تعريف فن الخطابة

آخر تحديث ف3 ابريل 2021 الجمعة 10:45 مساء بواسطه سهام جعفر

تعريف فن الخطابه

ما لا تعرفة عن تعريف فن الخطابه

تعريف الخطابة  تعريف فن الخطابه

سوف نتطرق فهذا الموضوع لمقال الخطابة و خصائصها و نوعياتها و جميع ما يخصها لكن فالبداية لنتكلم بشكل عام عنها .

 


الخطابة فن قديم استعملها العرب فايام الجاهليه،

 


وهذه الكيفية هي الاكثر اقناعا و تاثيرا و انتشارا،

 


و استعملت الخطاية كوسيلة للارشاد و النصح فامور الحياة و الدين و المبادئ و القيم و المذاهب حيث تودى الى اثارة حماس الناس لفكره،

 


او الاستعداد لحرب،

 


او السلم و حقن الدماء.

الا ان الخطابة بعد الاسلام اصبحت اكثر بلاغة و حكمة بما كان يتوخاة الخطباء الاستعانة باسلوب القران و اقتباس الاحاديث النبوية و الايات القرانيه،

 


فاوجب الاسلام عليهم خطبا فالمناسبات الاسلامية كصلاة الاستسقاء و صلاة العيدين و الجمع الاسبوعيه.من اهم الاماكن الناسبة للخطابة هي المسجد ,

 


حيث يلتقى به المسلمون خمس مرات فاليوم و الليله,

 


ولا يوجد مجلس اروع و اصلح منه للخطابه.

قال ابن القيم رحمة الله تعالى-: و كان صلى الله عليه و سلم لا يخطب خطبة الا افتتحها بحمد الله… و كان يخطب قائما… و كان يختم خطبتة بالاستغفار)

محتويات

١ تعريف الخطابة تعريف فن الخطابه

١.١ الخطابة اليونانيه

١.٢ الخطابة فالعصر الجاهلي

١.٣ الخطابة فالعصر العباسي

١.٤ الخطابة فالعصر الحديث

١.٥ نوعيات الخطابه

١.٦ اجزاءالخطبه

١.٧ خلاصه

١.٨ مراجع

تعريف الخطابة تعريف فن الخطابه

الخطابة هي القابلية على صياغة الكلام باسلوب ممكن الخطيب من التاثير على نفس المخاطب .

 


وقد عرفها ارسطو بانها قوة تتكلف الاقناع الممكن و قال ابن رشد الخطابة هي قوة تتكلف الاقناع الممكن فكل واحد من الحاجات المفرده).وقد عرفت كذلك بانها(فن مشافهة الحضور للتاثير عليهم و استمالتهم).

هنالك تعريف احدث للخطابة و هو انها نوع من الفنون النثرية فائدتها التاثير و الاقناع بحضور الجمهور المتلقى .

 


 


هنالك ثلاثة امور يجب الاهتمام فيها فالخطابة و هي

1)مواصفات المودى الخطيب):

ان يمتلك الخطيب عمق و ادراك و فهم للحياة و مدي سبرة لغورها و فهمة لاحوالها.

 


والمواصفات الشكلية من حيث حسن النبرة و جهارة الصوت.

 


وان يصبح حسن المظهر

2)مواصفات الاداء(الالقاء):

الاهتمام بالاداء و الالقاء المحكم و التقليل من الامور المنفرة كالسعال و التنحنح و التاتاة و التردد و التكرار الممل و الحركات العشوائية و صياغة الكلام باسلوب جامع لقواعد اللغة من نحو و بلاغة و شامل لاصول المعالجة المنطقية و العلمية للامور .

 


3)مواصفات النص الملقي

يجب ان يصبح النص سهل اللغة و عدم استعمال العبارات العامية .

 


 


ان لا يصبح النص طويل و لا قصير “خير الامور اوسطها”.

الخطابة اليونانيه

يعود الفضل الاول فارساء الخطابة و استنباط فنونها الى اليونانيين قبل الميلاد و يعود اهتمام اليونانيين بالخطابة لارتباطها بطبيعة الحياة اليونانية التي غلبت عليها المجادلات الفلسفية و السياسية و شيوع حالة الحرية الفردية و التعبير عن الراى ،

 


 


وقد كان لظهور مجموعة من المتكلمين الذين عرفوا بالسفسطائيين لتميزهم بالقدرة على الخطابة الموثرة و الالقاء المحكم الدور الكبير فتطور الخطابة اليونانية مما جعل الخطابة مهنة يسعي اليها من يريد البلوغ الى المراتب العليا من طبقات المجتمع .

 


 


ويعد مولف الخطابة لارسطو اول مولف جامع و منظر لعلم الخطابة .

 




وقد بلغت الخطابة ذروتها فالعهد الرومانى حيث برز خطباء مشهورون ك: شيشرون و افتتحت الكثير من المدارس الخاصة بتعليم الخطابه

الخطابة فالعصر الجاهلي

اما الخطابة فالعصر الجاهلي كان لها حظ و افر عند العرب لتمتع اللغة العربية بالفصاحة و البيان التي مثلت الجانب الاهم فيما و رد من خطب هذا العصر .

 




من خطباء هذا العصر قس بن ساعدة الايادى ،

 


 


وخارجة بن سنان خطيب داحس و الغبراء ،

 


 


وخويلد بن عمرو الغطفانى خطيب يوم الفجار ،

 


 


واكثم بن صيفي .

 




وبطلوع فجر الاسلام على الجزيرة العربية نشطت الخطابة و اشتدت الحاجة اليها لاحتياج الدين الجديد للتبليغ فنشر و اقناع الناس فدعمة ،

 


 


كما كان للخطابة الاثر البالغ فجميع مراحل تطور الدعوة من استنفار الهمم للجهاد و الدفاع عن الدين ضد الكائدين و المتربصين فيه و تبليغ احكامة و تعاليمة للمسلمين .

 


 


واصبحت للخطابة فظل الاسلام مواسم و اوقات كخطبتى العيدين و خطبة الجمعه

الخطابة فالعصر العباسي

بلغت الخطابة اعلي ما ممكن ان يصل الية علم من اهتمام و رعاية و انتاج فالعصر العباسى .

 


 


حيث لم يكتف بما توفر من تجارب عند العرب بل ترجموا ما كان عند غيرهم من اداب الخطابة و فنونها الى العربية .

 


 


ومن الكتب المهمة التي ترجمت فهذا العصر كتاب الخطابة لارسطو الذي ترجمة اسحاق بن حنين و علق عليه الفارابي .

 




وكان لظهور الفرق الكلامية خصوصا المعتزلة اكبر الاثر فازدياد رونق الخطابه

الخطابة فالعصر الحديث

بالرغم من تطور و سائل الاتصال الجماهيرى و تنوع اشكالها فالعصر الحديث لم تفقد الخطابة رونقها بل ازدادت اهمية لقدرة و سائل الاتصال الحديثة من اجهزة التلفاز و المذياع المرتبطة بالاقمار الصناعية من تعميم الخطاب على عدد هائل من سكان المعمورة .

 


 


والخطابة اليوم خصوصا الخطابة السياسية و الدينية تعد من اكثر نوعيات الخطابة تاثيرا فالجماهير .

 




انواع الخطابه

1 الخطبة الوعظيه(الدينيه)

2 الخطبة الاحتفاليه

3 الخطبة السياسيه

4 الخطبة القضائيه

5)الخطبة الاجتماعيه

6)الخطبة الحربيه

اجزاءالخطبه

1 المقدمه

2)العرض السرد)

3)المناقشات

4)الملاحظات الثانويه

5)الخاتمة الخلاصه)

ملخص

تعرف الخطابة بانها القابلية على صياغة الكلام بحيث يصبح الصياغ للكلام باسلوب ربما يودى الى ان الخطيب يوثر على المخاطب ،

 


 


كما ان الفيلسوف ارسطو عرف الخطابة بانها قوة الشخص و التي ممكن ان تتكلف الاقناع الممكن ،

 


 


كما ان للخطابة تعاريف ثانية =متنوعة و تختلف من شخص لشخص و من مفسر لمفسر كما ان البعض عرفها بانها احدي نوعيات الفنون النثرية و التي ربما تحصي فائدتها فمجال التاثير و الاقناع على الحضور اي الجمهور المتلقى للكلام ،

 


 


كما انه يجب ان يصبح الخطيب متميزا بصفاتة كى يوثر على الجماهير ،

 


 


ومنها الالقاء كما ان اختيار النصوص الصحيحية و تتالى السير تدريجيا يعد من الصفات الايجابية و الدليل على قوة الخطيب .

 




خلاصه

الخطابة موهبة عظيمة و نعمة كبار ،

 


 


و سبقنا المجتمع الغربى الى وضع نظم و قواعد و اصول ذلك الفن لكن العرب القدماء سبقوا كل الامم فحسن الخطابة و اتقان و حلوة الاداء.

 


حيث يقولون عن الخطابة ان تقول فلا تبطئ .

 


 


.

 


.

 


وان تصيب فلا تخطئ.

 

 

766 مشاهدة

تعريف فن الخطابة