القافلة تسير والكلاب تنبح

القافلة تسير و الكلاب تنبح

صورة القافلة تسير والكلاب تنبح

صور

كنا نسمع منذ الصغر عن الحكمة العربية التي تلخص

معاني النفة و الاستعلاء عن الدنايا
وعن الخوض في جزئيات المور
والانشغال برد الرد و متابعة التفاهات المنبعثة من جراء حسد الحاسدين
و شماتة الشامتين.
تعلمنا جيدا ن نقول
القافلة تسير و الكلاب تنبح)
هذه المقوله التي لخصت لزمن مضي كيفية العربي القديمه
فى التعامل مع مشكلات المور
لقد كانت امتنا العربية و السلامية امة عامله
تقتحم الهوال و تقهر الصعاب.
كل هذا بلحمة واحدة و موحده
وبنظام و انتظام كالقافلة المحملة بكل المتعة المتنوعه..
والمشكلة من كل الجناس و القوام…
وتستمر المسيرة فيها الفقير و الغني
والمراة و الرجل و الشاب و الطفل ..
والشيخ المكتهل و المراة العجوز..
لا فرق بين ذلك و ذاك..
يواسى اعضاء القافلة بعضهم البعض
ويرافون بحال بعضهم البعض..
يتضامنون و يتكثلون
حتى ن الصعاليك من قطاع الطرق و غيرهم
لا تسول لهم نفسهم اعتراض هذه القوافل المتضامنة و القوية ..
فلا يضيرها نباح الكلاب على قارعة الطريق..
مادام المر مجرد نباح..
ومادامت القافلة تسير فهي لا وقت لديها للرد على ذلك النباح
لانة ربما يعطلها عن المسير
وقد يؤخرها عن الهدف المنشود و السعى المطلوب..
اذن فلتسر القافلة و لتنبح الكلاب …
هكذا كان حال امتنا فقد كانت تصوغ حكمها من و اقع تعيشه..
وتستخلص منه الدروس .
لكل شخص …
عدو …

صورة القافلة تسير والكلاب تنبح
وحيانا يصبحالخ كثر عداوة لهذا قالوا

(القارب عقارب)
فقلما يصبح القريب منك خا لك ……
وما كثر العدو اللدود ….
فانة يتقرب منك شيئا فشيئا
ثم يخرج نيابة لك
ففى البداية يحاول العدو استفزاز الشخص المطلوب
وغضابه
ما من اثناء المواضيع المؤلفه
و من اثناء القاويل
الكاذبة …
و من اثناء الهجوم الغير مباشر(الشتم)
وقد يستعمل العدو هنا لغتة الخاصة و التي سميتها لغة الهوهوة و هنالك سباب لتطرق لهذي اللغه
ولكنك سوف تعرض عنه كما قال الشافعي
عرض عن الجاهل السفيه
فكل ما قال فهو فيه
ما ضر بحر الفرات يوما
فيبد بخطوتة الثانيه
الا و هي حفر الحفر
ويبد بوضع مكائده
ويرقب لحظة سقوطه
لينقض على فريسته

وفى هذي اللحظة سوف ينطبق عليه المثل
لا طاح الجمل كثرت سكاكينه)
وهنالك العديد من الذين صابتهم موجة النباح
و الهوهوه
ولنقوم بحملة .. عنوانها
“وش على السحاب من نباح الكلاب “

  • القافلة تسير والكلاب تنبح
  • الكلاب تنبح والقافلة تسير بالفرنسية
  • صور القافلة تسير والكلاب تنبح
  • عصر الكلاب تنبح و القافلة تسير
  • 1٬565 views