العشره المبشرين بالجنه ومن هم

العشرة المبشرين بالجنة و من هم

من هم العشرة المبشرين بالجنة و ماذا فعلو كى ينالو ذلك القدر من رحمة الله جميع ذلك مشروح بالتفصيل خصيصا لكم

 


بو بكر الصديق

“الصديق”

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد القرشى التميمى كنيتة ابو بكر و كنية ابية ابو قحافة كان يتاجر فالثياب و كان مؤلفا يحبه الناس لحسن خلقة و يحبون جديدة لعلمة بالنساب.

 


وكان اسمه عبدالكعبة فسماة النبى صلى الله عليه و سلم عبدالله و هو اول من اسلم من الرجال.

 


قال له النبى صلى الله عليه و سلم: “نت عتيق الله من النار” فسمي عتيقا و صدق النبى صلى الله عليه و سلم يوم السراء و المعراج فسمى الصديق و لم يتخلف عن مشهد واحد من المشاهد مع النبى صلى الله عليه و سلم و ثبت يوم احد و يوم حنين حين فر الناس اسلم على يدة عثمان و عبد الرحمن بن عوف و الزبير و طلحة و غيرهم و عتق سبعة كانوا يعذبون منهم بلال و عامر بن فهيرة – و بو بكر خير المة بعد النبى صلى الله عليه و سلم.

 


كان رجلا كريما تصدق بمالة كله لله و هو رفيق النبى صلى الله عليه و سلم قبل السلام و بعدة و هو كذلك رفيقة فهجرتة و خليفتة من بعدة و هو الذي ثبت يوم موت النبى صلى الله عليه و سلم و ذكر المسلمين بن موتة حق خاض فخلافتة حروبا طاحنة ضد المرتدين لردهم الى السلام.

 


ولد بعد النبى صلى الله عليه و سلم بسنتين و شهر و توفى بعدة بسنتين و ثلاثة اشهر فجمادي الخرة سنة ثلاث عشرة للهجرة و استخلف من بعدة عمر بن الخطاب على المسلمين.

 


وفى فضائلة رضى الله عنه و ردت احاديث عديدة لا تحصى.

عمر بن الخطاب

“الفاروق”

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن قرط القرشى العدوى كنيتة ابو حفص و لقبة الفاروق.

 


ولد رضى الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنه.

 


وكان من اشراف قريش فالجاهلية و المتحدث الرسمي باسمهم مع القبائل الخرى.

 


لما بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم كان عمر شديدا عليه و على المسلمين بعدها كتب الله له الهداية فسلم على يد النبى صلى الله عليه و سلم فدار الرقم فذى الحجة سنة ست من البعثة بعد اسلام حمزة رضى الله عنه بثلاثة ايام.

 


وكان النبى صلى الله عليه و سلم ربما دعا ”اللهم اعز السلام بحب الرجلين اليك: عمر بن الخطاب او عمرو بن هشام يعني ابا جهل”.

 


وخلاصة الروايات مع الجمع بينها فاسلامة رضى الله عنه انه التجا ليلة الى المبيت خارج بيته فجاء الى الحرم و دخل فستر الكعبة و النبى صلى الله عليه و سلم قائم يصلى و ربما استفتح سورة الحاقة فجعل عمر يستمع الى القرن و يعجب من تليفة قال فقلت اي فنفسي ذلك و الله شاعر كما قالت قريش قال فقر(نة لقول رسول كريم و ما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون [ 41.40.69] قال قلت كاهن .

 


 


قال(ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من رب العالمين لي احدث السورة قال فوقع السلام فقلبي .

 


 


كان ذلك اول و قوع نواة السلام فقلبة لكن كانت قشرة النزعات الجاهلية و العبنوتة التقليدية و التعاظم بدين الباء هي غالبة على مخ الحقيقة التي كان يتهامس فيها قلبة فبقى مجدا فعملة ضد السلام غير مكترث بالشعور الذي يكمن و راء هذي القشرة .

 


 


وكان من حدة طبعة و فرط عداوتة لرسول الله صلى الله عليه و سلم انه خرج يوما متوشحا سيفة يريد القضاء على النبى صلى الله عليه و سلم فلقية نعيم بن عبد الله النحام العدوى او رجل من بنى زهرة او رجل من بنى مخزوم فقال اين تعمد يا عمر

 


 


قال .

 


 


اريد ان اقتل محمدا قال كيف تمن من بنى هاشم و من بنى زهرة و ربما قتلت محمدا

 


 


فقال له عمر ما اراك الا ربما صبوت و تركت دينك الذي كنت عليه قال افلا ادلك على العجب يا عمر

 


 


ان اختك و ختنك ربما صبوا و تركا دينك الذي انت عليه فمشي عمر دامرا حتي اتاهما و عندهما خباب بن الرت معه صحيفة بها طة يقرئهما اياها و كان يختلف اليهما و يقرئهما القرن فلما سمع خباب حس عمر تواري فالبيت و سترت فاطمة اخت عمر الصحيفة و كان ربما سمع عمر حين دنا من المنزل قراءة خباب اليهما فلما دخل عليهما قال ما هذي الهينمة التي سمعتها عندكم

 


 


فقالا ما عدا حديثا تحدثناة بيننا .

 


 


قال فعللكما ربما صبوتما .

 


 


فقال له ختنة يا عمر اريت ان كان الحق فغير دينك

 


فوثب عمر على ختنة فوطئة و طا شديدا .

 


 


فجاءت اختة فرفعتة عن زوجها فنفحها نفحة بيدة فدمي و جهها و فرواية ابن اسحاق انه ضربها فشجها فقالت و هي غضبي يا عمر ان كان الحق فغير دينك اشهد ان لا الة الا الله و شهد ان محمدا رسول الله .

 


 


فلما يئس عمر و ري ما بختة من الدم ندم و استحي و قال اعطونى ذلك الكتاب الذي عندكم فقرؤة فقالت اختة انك رجس و لا يمسة الا المطهرون فقم فاغتسل فقام فاغتسل بعدها اخذ الكتاب فقرا فقال اسماء طيبة طاهرة .

 


 


ثم قرا طه حتي انتهي الى قوله(ننى انا الله لا الة الا انا فاعبدنى و قم الصلاة لذكري فقال:ما اقوى ذلك الكلام و كرمة

 


 


دلونى على محمد .

 


 


فلما سمع خباب قوله عمر خرج من المنزل فقال ابشر يا عمر فني ارجو ان تكون دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم لك ليلة الخميس اللهم اعز السلام بعمر بن الخطاب او ببى جهل بن هشام ورسول الله صلى الله عليه و سلم فالدار التي فاصل الصفا .

 


 


فخذ عمر سيفة فتوشحة بعدها انطلق حتي اتي الدار فضرب الباب فقام رجل ينظر من خلل الباب فرة متوشحا السيف فخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و استجمع القوم فقال لهم حمزه: ما لكم

 


 


قالوا عمر فقال و عمر افتحوا له الباب فن كان جاء يريد خيرا بذلناة له و ن كان جاء يريد شرا قتلناة بسيفة و رسول الله صلى الله عليه و سلم داخل يوحي الية فخرج الى عمر حتي لقية فالحجرة فخذة بمجامع ثوبة و حمائل السيف بعدها جبذة جبذة شديدة فقال اما انت منتهيا يا عمر حتي ينزل الله بك من الخزى و النكال ما نزل بالوليد بن المغيرة

 


 


اللهم

 


 


هذا عمر بن الخطاب اللهم اعز السلام بعمر بن الخطاب فقال عمر اشهد ان لا الة الا الله و نك رسول الله .

 


 


وسلم فكبر اهل الدار ت كبار سمعها اهل المسجد .

 


 


كان عمر رضى الله عنه ذا شكيمة لا يرام و ربما اثار اسلامة ضجة بين المشركين بالذلة و الهوان و كسا المسلمين عزة و شرفا و سرورا.

 


روي ابن اسحاق بسندة عن عمر قال لما اسلمت تذكرت اي اهل مكة اشد لرسول الله صلى الله عليه و سلم عداوة قال: قلت ابو جهل فتيت حتي ضربت عليه بابة فخرج الى و قال اهلا و سهلا ما جاء بك

 


 


قال جئت لخبرك انني ربما امنت بالله و برسولة محمد و صدقت بما جاء فيه .

 


 


قال فضرب الباب فو جهى و قال قبحك الله و قبح ما جئت به.

 


وبعد ان اسلم عمر استشار النبى صلى الله عليه و سلم فان يظهر المسلمون و يعلنوا اسلامهم فالمسجد الحرام فذن له و خرج المسلمون و هم يومئذ اربعون رجلا فصفين يتقدم احدهما حمزة بن عبدالمطلب و يتقدم الثاني عمر بن الخطاب و سماة النبى صلى الله عليه و سلم يومئذ بالفاروق.

 


عن ايوب بن موسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ن الله جعل الحق على لسان عمر و قلبة و هو الفاروق فرق الله فيه بين الحق و الباطل”.

 


وبسلامة رضى الله عنه قويت شوكة المسلمين و علنوا بيمانهم عن عبدالله بن مسعود قال: “كان اسلام عمر فتحا و كانت هجرتة نصرا و كانت امارتة رحمه.

 


ولقد ريتنا و ما نستطيع ان نصلى فالبيت حتي اسلم عمر فلما اسلم عمر قاتلهم حتي تركونا فصلينا” و عندما جاء المر بالهجرة الى المدينة هاجر عمر و تعمد ان يهاجر فالعلن ليغيظ الكفار فطاف بالبيت سبعا بعدها اتي المقام فصلي متمكنا بعدها و قف فكامل سلاحة و قال للمشركين: شاهت الوجوة لا يرغم الله الا هذي المعاطس اي النوف من اراد ان تثكلة امة و يوتم و لدة و يرمل زوجتة فليلقنى و راء ذلك الوادي.

 


فما تبعة احد.

 


شهد عمر بن الخطاب كل الغزوات مع النبى صلى الله عليه و سلم و كان من اقرب الناس الى قلبة عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “وزيراى من اهل السماء جبريل و ميكائيل و وزيراى من اهل الرض ابو بكر و عمر”.

 


وقال: “لو كان بعدى نبى لكان عمر بن الخطاب”.

 


وعمر هواحد المبشرين بالجنة و هو ابو حفصة ام المؤمنين رضى الله عنها.

 


وعديدا ما نزل القرن الكريم موافقا لراء عمر عن عبدالله بن عمر قال: “ما نزل بالناس امر قط فقالوا به و قال به عمر او قال ابن الخطاب الا نزل به القرن على نحو ما قال عمر”.

 


اشتهر رضى الله عنه بالزهد و سعة العلم و الجرة فالحق و بعدما تولي الخلافة صار مضرب المثل فالعدل فزمانة و لي يوم الناس هذا.

 


عن ابن عباس قال: اكثروا ذكر عمر فنكم اذا ذكرتموة ذكرتم العدل و ذا ذكرتم العدل ذكرتم الله تبارك و تعالى.

 


تولي عمر خلافة المسلمين بعد و فاة ابي بكر الصديق رضى الله عنه و هذا فالسنة الثالثة عشر من الهجرة و دامت خلافتة عشر سنوات و ستة اشهر و خمس ليال.

 


وفى عهدة اصبحت دولة السلام الدولة العظمي الولي فالعالم حيث تمت الفتوحات التي بدت فعهد ابي بكر رضى الله عنه و كسرت شوكة الروم و زالت دولة الفرس نهائيا من الوجود؛

 


ففتح العراق و الشام و مصر و الجزيرة و ديار بكر و رمينية و رانية و بلاد الجبال و بلاد فارس و خوزستان و غيرها.

 


ودر عمر العطاء على الناس و جعل نفسة بمنزلة الجير و كحاد المسلمين فبيت المال.

 


وكان عمر بن الخطاب اعسر يسر: يعمل بيدية و كان اصلع طويلا ابيض البشرة الا ان لون بشرتة تغير عام الرمادة عام الشدة و القحط لنة اكثر من طعام الزيت و حرم على نفسة السمن و اللبن حتي يخصب الناس و تنصلح احوالهم؛

 


فتغير لونة لذلك.

 


وهو اول من سمى بمير المؤمنين و ول من اتخذ التاريخ الهجري و ول من جمع الناس على قيام رمضان و ول من دون الدواوين فالدولة السلاميه.

 


استشهد رضى الله عنه بعد ان طعن يوم الربعاء لربع ليال بقين من ذى الحجة سنة ثلاث و عشرين من الهجرة و هو ابن ثلاث و ستين سنة طعنة ابو لؤلؤة المجوسى و هو يصلى بالناس و قال عمر حين عرف شخصية قاتله: الحمد لله الذي لم يجعل منيتى بيد رجل يدعى السلام

 


ومكث ثلاثا بعدها دفن يوم الحد صباح هلال المحرم سنة اربع و عشرين بجوار قبرى النبى صلى الله عليه و سلم و صاحبة ابي بكر رضى الله عنه.

عثمان بن عفان

“ذا النورين”

عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف الموي.

 


ثالث الخلفاء الراشدين و حد العشرة المبشرين بالجنه.

 


اسلم فاول السلام على يد ابي بكر تزوج ابنة الرسول صلى الله عليه و سلم رقية بعدها لما ما تت زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم بختها ام كلثوم فسمى ذا النورين.

 


هاجر هجرتى الحبشة بعدها هاجر الى المدينة و كان ثريا كثير النفقات فقد جهز و حدة نص جيش العسرة و اشتري بئر رومة التي فالمدينة بمالة و جعلها لابن السبيل و كان حييا تستحى منه الملائكة بشرة النبى صلى الله عليه و سلم بالجنة و ببيت فالجنه.

 


ولي الخلافة بعد مقتل عمر سنة اربع و عشرين للهجرة و خرج عليه فاخر حياتة بعض اهل مصر و البصرة و الكوفة و المدينة فحاصروة و بي ان يقاتلهم مع قدرتة على هذا حقنا لدماء المسلمين حتي تسور عليه بعضهم المنزل فقتلوة و هو يقرا القرن و كان مقتلة رضى الله عنه و رضاة فاجعة عظيمة روعت المؤمنين و فتحت عليهم ابواب الفتنة زمنا طويلا و كان هذا سنة خمس و ثلاثين للهجرة و عمرة انئذ بضعا و ثمانين رحمة الله رحمة و اسعة و سكنة فسيح جناتة و لا غفر لقاتليه.

 


وعرف ذلك اليوم السود بيوم الدار.

على بن ابي طالب

هو على بن ابي طالب و بو طالب هو عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشى الهاشمي.

 


ابن عم النبى صلى الله عليه و سلم و زوج ابنتة فاطمة سيدة نساء العالمين و بو السبطين الحسن و الحسين سيدى شباب اهل الجنه.

 


وعلي هو اول من اسلم من الصبيان اسلم بعد خديجة و بى بكر و قيل بل قبل ابي بكر و عمرة عشر سنين اوخمس عشرة سنة و هو من العشرة المبشرين بالجنة تخي النبى صلى الله عليه و سلم معه عندما اخي بين المسلمين و قال انت اخي فالدنيا و الخره.

 


نام ففراش النبى صلى الله عليه و سلم لما خرج مهاجرا و تغطي ببردتة ليعمي على المشركين المرابضين امام بيت =النبى صلى الله عليه و سلم و مرة ان يؤدى ما كان عندة من المانات الى اهلها.

 


ثم هاجر متخفيا ما شيا فتورمت قدماة من كثرة المشي حتي قدم المدينة و شهد بدرا و بلي بها بلاء حسنا و شهد احدا و صيب بها بست عشرة اصابة و كان حامل اللواء بعد استشهاد مصعب بن عمير و شهد المشاهد كلها الا يوم تبوك فن النبى صلى الله عليه و سلم ردة الى المدينة و استخلفة على اهلة و قال له: “لا ترضي ان تكون منى بمنزلة هارون من موسي الا انه لا نبى بعدي”.

 


وفى يوم خيبر اعطي النبى صلى الله عليه و سلم الراية فاول يوم لبى بكر فلم يفتح له فعطاها لعمر فاليوم الثاني فلم يفتح له فقال: “لعطين الراية غدا رجلا يحب الله و رسولة و يحبه الله و رسولة يفتح الله على يديه” فعطاها عليا و فتح الله على يديه.

 


وكان على عالما يسلة الناس و لا يسلون بعدة احدا و كان عمر يستعيذ من معضلة و لا ابا الحسن لها و ربما و لاة النبى صلى الله عليه و سلم قضاء اليمن و على هو الذي قتل عمرو بن عبد و د فارس العرب.

 


بايع ابا بكر بعد و فاة النبى صلى الله عليه و سلم و عاونة و بايع عمر من بعدة و عاونة و بايع عثمان و عاونة و زرة ففتنتة مؤازرة شديدة فقد عرض عليه ان يتية ببنائة فيقاتلوا دونة و يفكوا حصارة و لكن عثمان رفض حقنا للدماء فلما قتل عثمان اجمع الناس على مبايعة على بالخلافة فبايعوة و اختلف عليه بعض الناس فتخلف معاوية فاهل الشام و امتنعوا عن بيعتة و حاربة معاوية مطالبا بدم عثمان و كانت فتنة شديدة على المسلمين و قعت بها موقعتان شهيرتان هما الجمل و صفين و بعدهما اتفق على و معاوية على التحكيم حقنا لدماء المسلمين فخرج على علي فريق من اصحابة رفضا لقبولة التحكيم بينة و بين معاوية و هؤلاء الذين خرجوا على على هم الخوارج و ربما قاتلهم على رضى الله عنه و قتل عديدا منهم محققا بذلك نبوءة رسول الله صلى الله عليه و سلم له.

 


وقرر ثلاثة من الخوارج قتل على و معاوية و عمرو بن العاص و توجة جميع واحد الى الرجل الذي اختار ان يقتلة فلم يفلح منهم فهدفة غير قاتل على و هو عبدالرحمن بن ملجم ضربة غيلة و غدرا بسيف مسموم و هو فكيفية لصلاة الصبح فرمضان سنة اربعين للهجره.

 


كان على بن ابي طالب رضى الله عنه و اسع العلم يسلة كثير من الصحابة حتي قال ابن عباس: لقد اعطى على تسعة اعشار العلم و ايم الله لقد شاركهم فالعشر العاشر.

الزبير بن العوام

“حوارى الرسول ”

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد بن عبدالعزي بن قصى بن كلاب كنيتة ابو عبدالله حوارى رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابن عمتة صفيه.

 


اسلم و هو ابن خمس عشرة سنة و قيل ابن اثنتى عشرة سنة و هو من السبعة السابقين الى السلام.

 


وزوج اسماء فتاة ابي بكر “ذات النطاقين” هو اول من سل سيفة فالسلام و هذا بمكة حين اشيع ان النبى صلى الله عليه و سلم ربما قتل فسل الزبير سيفة و قبل على الرسول صلى الله عليه و سلم بعلي مكة فقال: “مالك يا زبير” قال: اخبرت انك اخذت،فصلي عليه النبى صلى الله عليه و سلم و دعا له و لسيفه.

 


وهاجر الى الحبشة بعدها الى المدينة شهد بدرا و المواقع كلها و كان من اعظم الفرسان و شجعهم قال عنه عمر: الزبير ركن من اركان الدين.

 


اشتهر بالجود و الكرم و روى عنه انه كان له الف مملوك يؤدون الية خراج ارضة فما يدخل بيته منها درهما واحدا بل يتصدق بذلك كله.

 


هواحد العشرة المبشرين بالجنة و حد الستة الذين اختارهم عمر للخلافة من بعدة و سمي ابناءة بسماء شهداء الصحابه.

 


شهد الجمل محاربا لعلى فاختلي فيه على يومها و كلمة فرجع و ترك القتال و لكن عبدالله بن جرموذ تبعة فقتلة غدرا و حمل رسة و سيفة الى على فبكاة على و قبل سيفة و لم يذن لقاتلة بالدخول عليه و بشرة بالنار.

 


وكان هذا فسنة 36 و كان عمر الزبير و قتها 67 سنه.

سعد بن ابي و قاص

هو سعد بن ما لك بن و هيب بن عبد مناف بن زهرة القرشى الزهرى من اوائل المسلمين اسلم و سنة سبع عشرة سنة و هواحد العشرة المبشرين بالجنة و حد اصحاب الشوري الستة الذين اختارهم عمر عند و فاتة لاختيار خليفة منهم.

 


وهو اول من اراق دما فسبيل الله و هذا حين اعترض المشركون سبيل المسلمين عندما ارادوا الصلاة فاحد شعاب مكة فضرب سعد رجلا من المشركين بعظم جمل فشجة فكان اول دم اريق فالسلام.

 


وهو اول من رمي بسهم فسبيل الله ايضا.

 


ودعا له رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: “اللهم استجب لسعد اذا دعاك” فكان لا يدعو الا استجيب له.

 


شهد كل الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و بلي بلاء حسنا يوم احد فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: ارم فداك ابي و مي.

 


وروى انه رمي يومها الف سهم.

 


امرة عمر على الجيوش التي سيرها لقتال الفرس فكان قائدا للجيش الذي هزم الفرس بالقادسية و هو الذي فتح مدائن كسري و هو الذي بني الكوفه.

 


ولاة عمر على العراق و ايضا و لاة عثمان على الكوفه.

 


وفى زمن الفتنة اعتزل سعد الفريقين.

 


وتوفى سعد رضى الله عنه سنة خمس و خمسين تقريبا و دفن بالمدينة و كان احدث المهاجرين و فاه.

بو عبيدة بن الجراح

“مين هذي المه”

هو عامر بن عبدالله بن الجراح بن هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر من كنانة و كنيتة ابو عبيده.

 


من السابقين الولين الى السلام و هو امين هذي المة و هواحد العشرة المبشرين بالجنة هاجر الى الحبشة بعدها عاد الى مكة و هاجر الى المدينه.

 


شهد بدرا و المشاهد كلها و يوم بدر قتل ابو عبيدة اباة فقد كان كافرا يلاحق ابا عبيدة ليقتله.

 


ولاة عمر قيادة الجيوش.

 


ومات ابو عبيدة فطاعون عمواس سنة ثمان عشرة للهجرة .

 


طلحة بن عبيد الله

“طلحة الخير ”

هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القرشى التميمي.

 


من السابقين الى السلام و ممن عذبوا فالله عذابا شديدا و هواحد العشرة المبشرين بالجنه.

 


لم يشهد بدرا لنة كان يتحسس اخبار المشركين بالشام سماة النبى صلى الله عليه و سلم يوم احد طلحة الخير و يوم حنين طلحة الجود و يوم العسرة طلحة الفياض ابلي يوم احد بلاء حسنا و حمل الرسول على كتفية و صيب بضعا و سبعين اصابة و قطعت اصبعه.

 


كان ثريا كثير الموال كثير الصدقات.

 


اختارة عمر بن الخطاب عند و فاتة ضمن ستة هم اصحاب الشورى؛

 


ليختاروا خليفة للمسلمين من بينهم.

 


وقد كان شديدا على عثمان ففتنتة و لكنة لم يرض بقتلة و كان يقول: “اللهم خذ منى لعثمان حتي ترضى”.

 


اشترك فحرب الجمل ضد على و لكن عليا كلمة و كلم الزبير فرجعا عن قتالة و لكنهما قتلا و الذي قتل طلحة هو مروان بن الحكم.

عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف احد الثمانية السابقين الى السلام عرض عليه ابو بكر السلام فما غم عليه المر و لا ابطا بل سارع الى الرسول صلى الله عليه و سلم يبايعة و فور اسلامة حمل حظة من اضطهاد المشركين هاجر الى الحبشة الهجرة الولي و الثانية =كما هاجر الى المدينة مع المسلمين و شهد المشاهد كلها فصيب يوم احد بعشرين جراحا احداها تركت عرجا دائما فساقة كما سقطت بعض ثناياة فتركت هتما و اضحا فنطقة و حديثه000 التجارة كان رضى الله عنه محظوظا بالتجارة الى حد اثار عجبة فقال لقد ريتنى لو رفعت حجرا لوجدت تحتة فضة و ذهبا 000وكانت التجارة عند عبدالرحمن بن عوف عملا و سعيا لا لجمع المال و لكن للعيش الشريف و ذلك ما نراة حين اخي الرسول صلى الله عليه و سلم بين المهاجرين و النصار فخي بين عبدالرحمن بن عوف و سعد بن ربيع فقال سعد لعبد الرحمن اخي انا اكثر اهل المدينة ما لا فانظر شطر ما لى فخذة و تحتى امرتان فانظر ايتهما اعجب لك حتي اطلقها و تتزوجها 000فقال عبدالرحمن بارك الله لك فاهلك و ما لك دلونى على السوق 000وخرج الى السوق فاشتري و باع و ربح000 حق الله كانت تجارة عبدالرحمن بن عوف ليست له و حدة و نما لله و المسلمون حقا بها فقد سمع الرسول صلى الله عليه و سلم يقول يوما يا بن عوف انك من الغنياء و نك ستدخل الجنة حبوا فقرض الله يطلق لك قدميك 000ومنذ ذاك الحين و هو يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفة الله له اضعافا فقد باع يوما ارضا بربعين الف دينار فرقها جميعا على اهلة من بنى زهرة و مهات المسلمين و فقراء المسلمين و قدم خمسمائة فرس لجيوش السلام و يوما احدث الفا و خمسمائة راحلة و عند موتة اوصي بخمسين الف دينار فسبيل الله و ربعمائة دينار لكل من بقى ممن شهدوا بدرا حتي وصل للخليفة عثمان نصيبا من الوصية فخذها و قال ان ما ل عبدالرحمن حلال صفو و ن الطعمة منه عافية و بركة 000وبلغ من جود عبدالرحمن بن عوف انه قيل اهل المدينة جميعا شركاء لابن عوف فما له ثلث يقرضهم و ثلث يقضى عنهم ديونهم و ثلث يصلهم و يعطيهم 000وخلف بعدة ذهب كثير ضرب بالفؤوس حتي مجلت منه ايدى الرجال000 قافلة اليمان فاحد اليام اقترب على المدينة ريح تهب قادمة اليها حسبها الناس عاصفة تثير الرمال لكن سرعان ما تبين انها قافلة كبار موقرة الحمال تزحم المدينة و ترجها رجا و سلت ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها ما ذلك الذي يحدث فالمدينة

 


)000وجيبت انها قافلة لعبد الرحمن بن عوف اتت من الشام تحمل تجارة له فعجبت ام المؤمنين قافلة تحدث جميع هذي الرجة

 


)000فقالوا لها اجل يا ام المؤمنين انها سبعمائة راحلة 000وهزت ام المؤمنين رسها و تذكرت اما انني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ريت عبدالرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا 000ووصلت هذي العبارات الى عبدالرحمن بن عوف فتذكر انه سمع ذلك الحديث من النبى صلى الله عليه و سلم اكثر من مرة فحث خطاة الى السيدة عائشة و قال لها لقد ذكرتنى بحديث لم انسة 000ثم قال اما انني اشهدك ان هذي القافلة بحمالها و قتابها و حلاسها فسبيل الله 000ووزعت حمولة سبعمائة راحلة على اهل المدينة و ما حولها000 الخوف و ثراء عبدالرحمن رضى الله عنه كان مصدر ازعاج له و خوف فقد جيء له يوما بطعام الفطار و كان صائما فلما و قعت عليه عيناة فقد شهيتة و بكي بعدها قال استشهد مصعب بن عمير و هو خير منى فكفن فبردة ان غطت رسة بدت رجلاة و ن غطت رجلاة بدا رسة و استشهد حمزة و هو خير منى فلم يوجد له ما يكفن به الا بردة بعدها بسط لنا فالدنيا ما بسط و عطينا منها ما اعطينا و نى لخشي ان نكون ربما عجلت لنا حسناتنا 000 كما وضع الاكل امامة يوما و هو جالس مع اصحابة فبكي و سلوة ما يبكيك يا ابا محمد

 


)000 قال لقد ما ت رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما شبع هو و هل بيته من خبز الشعير ما ارانا اخرنا لما هو خير لنا 000 و خوفة ذلك جعل الكبر لا يعرف له طريقا فقد قيل انه لو رة غريب لا يعرفة و هو جالس مع خدمة ما استطاع ان يميزة من بينهم 000 الهروب من السلطة كان عبدالرحمن بن عوف من الستة اصحاب الشوري الذين جعل عمر الخلافة لهم من بعدة قائلا لقد توفى رسول الله و هو عنهم راض 000وشار الجميع الى عبدالرحمن فانه الحق بالخلافة فقال و الله لن تؤخذ مدية فتوضع فحلقى بعدها ينفذ فيها الى الجانب الخر احب الى من هذا 000وفور اجتماع الستة لختيار خليفة الفاروق تنازل عبدالرحمن بن عوف عن حقة الذي اعطاة اياة عمر و جعل المر بين الخمسة الباقين فاختاروة ليصبح الحكم بينهم و قال له على كرم الله و جهه لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصفك بنك امين فاهل السماء و مين فاهل الرض 000فاختار عبدالرحمن بن عوف عثمان بن عفان للخلافة و وافق الجميع على اختياره000 و فاتة فالعام الثاني و الثلاثين للهجرة جاد بنفاسة رضى الله عنه و رادت ام المؤمنين ان تخصة بشرف لم تخص فيه سواة فعرضت عليه ان يدفن فحجرتها الى جوار الرسول و بى بكر و عمر لكنة استحي ان يرفع نفسة الى ذلك الجوار و طلب دفنة بجوار عثمان بن مظعون اذ تواثقا يوما ايهما ما ت بعد الخر يدفن الى جوار صاحبه000وكانت يتمتم و عيناة تفيضان بالدمع انني اخاف ان احبس عن اصحابي لكثرة ما كان لى من ما ل 000ولكن سرعان ما غشتة السكينة و اشرق و جهة و رهفت اذناة للسمع كما لو كان هنالك من يحادثة و لعلة سمع ما و عدة الرسول صلى الله عليه و سلم عبدالرحمن بن عوف فالجنة …

سعيد بن زيد القرشي

سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوى القرشى ابو العور من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب و زوج اختة ولد بمكة عام 22 قبل الهجرة و هاجر الى المدينة شهد المشاهد كلها الا بدرا لقيامة مع طلحة بتجسس خبر العير و هواحد العشرة المبشرين بالجنة كان من السابقين الى السلام هو و زوجتة ام رائع فاطمة فتاة الخطاب 000 و الدة و بوة رضى الله عنه زيد بن عمرو اعتزل الجاهلية و حالاتها و وحد الله تعالى بغير و اسطة حنيفيا و ربما سل سعيد بن زيد الرسول صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله ان ابي زيد بن عمرو بن نفيل كان كما ريت و كما بلغك و لو ادركك امن بك فاستغفر له

 


)000 قال نعم 000واستغفر له000وقال انه يجيء يوم القيامة امة و حدة 000 المبشرين بالجنة روى عن سعيد بن زيد انه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عشرة من قريش فالجنة ابو بكر و عمر و عثمان و على و طلحة و الزبير و عبد الرحمن بن عوف و سعد بن ما لك بن ابي و قاص و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل و ابو عبيدة بن الجراح 000رضى الله عنهم اجمعين000 الدعوة المجابة كان رضى الله عنه مجاب الدعوة و قصتة مشهورة مع اروي فتاة اوس فقد شكتة الى مروان بن الحكم و ادعت عليه انه غصب شيئا من دارها فقال اللهم ان كانت كاذبة فاعم بصرها و اقتلها فدارها 000فعميت بعدها تردت فبئر دارها فكانت منيتها000 الولاية كان سعيد بن زيد موصوفا بالزهد محترما عند الولاة و لما فتح ابو عبيدة بن الجراح دمشق و لاة اياها بعدها نهض مع من معه للجهاد فكتب الية سعيد اما بعد فنى ما كنت لوثرك و صحابك بالجهاد على نفسي و على ما يدنينى من مرضاة ربى و ذا جاءك كتابي فابعث الى عملك من هو ارغب الية منى فنى قادم عليك و شيكا ان شاء الله و السلام 000 البيعة كتب معاوية الى مروان بالمدينة يبايع لبنة يزيد فقال رجل من اهل الشام لمروان ما يحبسك

 


)000قال مروان حتي يجيء سعيد بن زيد يبايع فنة سيد اهل البلد اذا بايع بايع الناس 000قال افلا اذهب فتيك فيه

 


)000وجاء الشامي و سعيد مع ابي فالدار قال انطلق فبايع 000قال انطلق فسجيء فبايع 000فقال لتنطلقن او لضربن عنقك 000قال تضرب عنقى

 


 


فوالله انك لتدعونى الى قوم و نا قاتلتهم على السلام 000فرجع الى مروان فخبرة فقال له مروان اسكت 000وماتت ام المؤمنين اظنها زينب فوصت ان يصلى عليها سعيد بن زيد فقال الشامي لمروان ما يحبسك ان تصلى على ام المؤمنين

 


)000قال مروان انتظر الذي اردت ان تضرب عنقة فنها اوصت ان يصلى عليها 000فقال الشامي استغفر الله 000 و فاتة توفى بالمدينة سنة 51 ة و دخل قبرة سعد بن ابي الوقاص و عبد الله بن عمر رضى الله عنهم اجمعين-


 


 

 

  • عشرة مبشرين بالجنة
  • العشرة المبشرين بالنار صور
  • عشر مبشرين في الجنه
  • عشر مبشرين في جنة
  • عشرة من هم
  • لمادا اخترهم الله المبشرين بالجنه
  • من هم العشره المبشرين بالجنه
  • من هم المبشرين بالجنه
  • 4٬475 مشاهدة

    العشره المبشرين بالجنه ومن هم