الإثنين , نوفمبر 18 2019


الصلاة الابراهيمية الصحيحة

 

 

صورة الصلاة الابراهيمية الصحيحة

صور

الحمد لله كما امر و الصلاة و السلام على خير البشر عليه و على الة و اصحابة اجمعين ،

 


اما و بعد…

فان من تعظيم النبى – صلى الله عليه و سلم – الثناء عليه بما هو اهلة مما اثني به على نفسة ،

 

 

او اثني به عليه ربة سبحانة و تعالى من غير غلو و لا تقصير ،

 

 

و من اعظم الثناء عليه الصلاة و السلام عليه في مواطنها ،

 

 

و عند ورود ذكرة الشريف على المسامع و اللسان و عند الخط بالبنان .

 

وكيف لا و قد قال الله جل في علاه:
فقال تعالى ان الله و ملائكتة يصلون على النبى يا ايها الذين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما
الاحزاب ،

 

 

ايه(56).

قال ابن كثير في تفسير هذه الاية
والمقصود من هذه الاية ان الله سبحانة و تعالى اخبر عبادة بمنزلة عبدة و نبية عندة في الملا الاعلى بانه يثنى عليه عند الملائكة المقربين ،

 

 

وان الملائكة تصلى عليه ثم امر تعالى اهل العالم السفلى بالصلاة و السلام عليه ليجتمع الثناء عليه من اهل العالمين العلوى و السفلى كلا ”
وانظر تفسير ابن كثير ،

 

 

3 / 507 .

 

قلت(ابو انس):
وقد اورد البخارى تعليقا عن ابي العالية قال ” صلاة الله ثناوة عليه عند الملائكة ،

 

 

و صلاة الملائكة الدعاء ” .

 

قلت(ابو انس):
“وكذا صلاة المومنين عليه صلى الله عليه و سلم فهي من باب الدعاء له”
والله اعلم

وقد رغب رسول الله صلى الله عليه و سلم في الصلاة و السلام عليه في احاديث عدة

منها ما اخرجة مسلم بسندة عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال « من صلى على واحدة ،

 

 

صلى الله عليه عشرا »
وانظر صحيح مسلم .

 

 

كتاب الصلاة .

 

 

باب الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم بعد التشهد ،

 

 

1 / 306 .

 

واخرج ابو داود بسندة عن اوس بن اوس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم « ان من افضل ايامكم يوم الجمعة فيه خلق ادم و فيه قبض و فيه النفخة و فيه الصعقة ،

 

 

فاكثروا على من الصلاة فيه فان صلاتكم معروضة علي
قالوا يا رسول الله و كيف تعرض صلاتنا عليك و قد ارمت

 

 

 

يقولون بليت .

 


قال ان الله عز و جل حرم على الارض ان تاكل اجساد الانبياء »
سنن ابي داود .

 

 

كتاب الصلاة .

 

 

باب فضل الجمعة و ليلة الجمعة ،

 

 

1 / 635 ،

 

 

و رواة احمد في المسمد 8 / 4 ،

 

 

و النسائي في كتاب الصلاة .

 

 

باب اكثار الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم يوم الجمعة 3 / 91 – 92 .

 

 

و اسنادة صحيح صححة الحاكم 1 / 278 .

 

 

و وافقة الذهبى .

 

 

و صححة النووى في الاذكار ،

 

 

ط4 ،

 

 

مصطفى الحلبى ،

 

 

مصر ص106 .

 

واخرج الترمذى بسندة عن ابي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم « رغم انف رجل ذكرت عندة فلم يصل على » الحديث
سنن الترمذى كتاب الدعوات .

 

 

باب ما جاء في فضل التوبة و الاستغفار و ما ذكر من رحمة الله لعبادة 5 / 210 ،

 

 

تحقيق عبدالرحمن محمد عثمان ،

 

 

نشر محمد عبدالمحسن الكتبى ،

 

 

المدينة المنورة .

 

 

و اخرجة الحاكم و صححة و وافقة الذهبى ،

 

 

1 / 549 .

 

واخرج الترمذى ايضا بسندة عن على بن ابي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم « البخيل من ذكرت عندة فلم يصل على ».
المصدر السابق،

 

و قد رواة الحاكم و صححة و وافقة الذهبى 1 / 549 .

 


والله من و راء القصد و هو يهدى السبيل و المغفرة باذنه

وبعد هذه التقدمة اهديكم احبتى في الله هذه الهديه
من كتاب
صيغة الصلاة الابراهيمية من صحيح السنة النبويه
للامام الالبانى – رحمة الله تعالى –

قال رحمة الله
وكان صلى الله عليه و سلم يصلى على نفسة في التشهد الاول و غيره

وشرع ذلك لامته, حيث امرهم بالصلاة عليه بعد السلام عليه(1), و علمهم انواعا من صيغ الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم:

1 «اللهم صل على محمد(2), و على اهل بيته, و على ازواجة و ذريته, كما صليت على ال ابراهيم, انك حميد مجيد, و بارك(3 على محمد, و على ال بيته, و على ازواجة و ذريته, كما باركت على ال ابراهيم, انك حميد مجيد«

وهذا كان يدعو به هو نفسة صلى الله عليه و سلم

2 «اللهم صل على محمد, و على ال محمد, كما صليت على [ابراهيم, و على(4)] ال ابراهيم, انك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد, و على ال محمد, كما باركت على [ ابراهيم, و على(5)] ال ابراهيم, انك حميد مجيد«

3 «اللهم صل على محمد, و على ال محمد, كما صليت على ابراهيم [وال ابراهيم], انك حميد مجيد, و بارك على محمد, و على ال محمد, كما باركت على [ابراهيم و ] ال ابراهيم, انك حميد مجيد«

4 «اللهم صل على محمد [النبى الامي], و على ال محمد, كما صليت على [ال] ابراهيم, و بارك على محمد [النبى الامي] و على ال محمد, كما باركت على [ال] ابراهيم في العالمين, انك حميد مجيد«

5 «اللهم صل على محمد عبدك و رسولك, كما صليت على [ال] ابراهيم, و بارك على محمد [عبدك و رسولك], [وعلى ال محمد], كما باركت على ابراهيم [وعلى ال ابراهيم]«

6 «اللهم صل على محمد و [على] ازواجة و ذريته, كما صليت على [ال] ابراهيم, و بارك على محمد و [على] ازواجة و ذريته, كما باركت على [ال] ابراهيم, انك حميد مجيد«

7 «اللهم صل على محمد, و على ال محمد, و بارك على محمد, و على ال محمد, كما صليت و باركت على ابراهيم و ال ابراهيم انك حميد مجيد«

هامش
(1):فقد قالوا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك(اى في التشهد فكيف نصلى عليك

 

قال: قولوا: اللهم صل على محمد… الحديث فلم يخص تشهدا دون تشهد, ففية دليل على مشروعية الصلاة عليه في التشهد الاول ايضا

وهو مذهب الامام الشافعى كما نص عليه في كتابة «الام«, و هو الصحيح عند اصحابة كما صرح به النووى في «المجموع«(3/ 460 و استظهرة في «الروضه«(1/ 263), طبع المكتب الاسلامي), و هو اختيار الوزير ابن هبيرة الحنبلى في «الافصاح« كما نقلة ابن رجب في «ذيل الطبقات«(1/ 280 و اقره

وقد جاءت احاديث كثيرة في الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم في «التشهد و ليس فيها ايضا التخصيص المشار اليه, بل هي عامة تشمل كل تشهد و قد اوردتها في الاصل تعليقا,ولم اورد شيئا منها في المتن, لانها ليست على شرطنا, وان كانت من حيث المعنى يقوى بعضها بعضا, و ليس للمانعين المخالفين اي دليل يصح ان يحتج به كما فصلتة في «الاصل«

كما ان القول بكراهة الزيادة في الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم في التشهد الاول على«اللهم صل على محمد«, مما لا اصل له في السنة و لا برهان عليه, بل نري ان من فعل ذلك لم ينفذ امر النبى صل الله عليه و سلم المتقدم: «قولوا: اللهم صل على محمد و على ال محمد… «الخ و للبحث تتمة اوردناها في «الاصل»

(2): اولي ما قيل في معنى الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم قول ابي العاليه: صلاة الله على نبيه: ثناوة عليه و تعظيمة و صلاة الملائكة و غيرهم عليه: طلب ذلك له من الله تعالى, و المراد طلب الزيادة لا طلب اصل الصلاه« ذكرة الحافظ في «الفتح», و رد القول المشهور ان صلاة الرب الرحمة و فصل ذلك ابن القيم في «جلاء الافهام« بما لا مزيد عليه فراجعه

(3): من البركة و هي النماء و الزيادة و التبريك, الدعاء بذلك, فهذا الدعاء يتضمن اعطاءة صلى الله عليه و سلم من الخير ما اعطاة لال ابراهيم و ادامتة و ثبوتة له و مضاعفتة له و زيادته

(4 5): هاتان الزيادتان ثابتتان في رواية البخارى و الطحاوى و البيهقى و احمد, و كذا النسائي و جاءت ايضا من طرق اخرى في بعض الصيغ الاتيه(7,3)

فلا تغتر بقول ابن القيم في «جلاء الافهام«(ص 198 تبعا لشيخة ابن تيمية في «الفتاوى«(1/16): «ولم يجيء حديث صحيح فيه لفظ: «ابراهيم و ال ابراهيم مع« فها قد جئناك به صحيحا و هذا في الحقيقة من فوائد هذا الكتاب و دقة تتبعة للروايات و الالفاظ و الجمع بينها, و هو – اعنى التتبع المذكور – شيء لم نسبق الية و الفضل لله تعالى, و له الشكر و المنه0 و مما يوكد خطا ابن القيم ان النوع السابع الاتى قد صححة هو نفسة و فيه ما انكره!.

 

اه

  • الصلاة الابراهيمية بالتشكيل
  • الصلاة الابراهيمية
  • الصلاه الابراهيميه
  • الصلاة الابراهيمية الصحيحة
  • الصلاة الابراهيميه
  • الصلاة الابراهمية
  • صلاة ابراهميه
  • قصص حول الصلاة الابراهمية
  • قصص حول الصلاة الابراهميه
  • الصلاة ابراهمية
  •  

    1٬562 views